استخدامات وفوائد كشف تسرب الألياف الضوئية

التوصية بالمقال تعليقات المقالة طباعة المقال انشر هذا المقال على فيسبوك
تستخدم خطوط الأنابيب في جميع أنحاء العالم لنقل العديد من المواد ، من النفط إلى الماء والمواد الكيميائية. قد تمتد عدة كيلومترات ، وهي الأطول في العالم على سبيل المثال ، يبلغ طول خط أنابيب باكو – تبيليسي – جيهان 1768 كيلومترًا ، وفي حين أن هذا يوفر وسيلة فعالة لنقل المواد ، فإن ضمان بقاء خطوط الأنابيب آمنة وسليمة عبر هذه المسافات الشاسعة يمكن أن يكون مشكلة.

على هذا النحو ، تم تطوير مجموعة من التقنيات لمراقبة سلامة هذه الأنابيب ؛ واحدة من هذه التقنيات هي الكشف عن تسرب الألياف البصرية. من المفهوم ، كشركة مسؤولة عن تسرب الأنابيب عبر القارات ، أن تكون كارثية ، ليس فقط من حيث الآثار المالية ولكن أيضًا في التداعيات البيئية والاجتماعية.

عندما يمتد أحد الأنابيب عبر القارات ، فإن فهم ما يحدث على طول الطريق يتطلب حلاً مبتكرًا  كشف تسربات المياه  ، توفر تقنية الكشف عن تسرب الألياف الضوئية ذلك ، من خلال منح المشغلين تحديدًا مبكرًا للتسريبات ، وبالتالي تقليل فرص حدوث تسرب طفيف ، ليصبح كارثة كبيرة.

ولكن كيف يعمل كشف تسرب الألياف الضوئية؟
بدون الخوض بعمق في الجوانب التقنية لتقنية اكتشاف التسرب ، تعمل الألياف الضوئية عن طريق وضع كابل ألياف بصرية داخل خط الأنابيب لمسافات طويلة ، تتخللها محطات مكرر. تتسرب مستشعرات الألياف الضوئية من خلال قياس درجة الحرارة كما هو الحال عند حدوث تسرب (سائل الأثير أو الغاز) تنخفض درجة الحرارة داخل الفطيرة ، عادةً ، من الممكن إجراء القياسات على فترات مترية ، مما يعني أنه عند حدوث تسرب ، يمكن أن يكون تم تتبعه بدقة تبلغ 1 متر ، وهو إنجاز كبير بالنظر إلى أن بعض خطوط الأنابيب تمتد عبر آلاف الأمتار.

تقدم هذه التقنية العديد من الفوائد مقارنة بطرق المراقبة التقليدية بما في ذلك:

• أوقات استجابة أسرع – يؤدي الاكتشاف الأسرع للتسريبات إلى جانب دقة هذه الأنظمة إلى تقليل الوقت الذي يستغرقه التفاعل والوصول إلى نقطة التسرب بشكل كبير.

• أكثر أمانًا – تعتبر المستشعرات آمنة في جوهرها وغير قادرة على إشعال المواد القابلة للاشتعال ، مما يجعلها مفيدة بشكل خاص في البيئات الخطرة.

• صيانة فعالة من حيث التكلفة – نظرًا لأن مستشعرات الألياف الضوئية موثوقة وتتطلب القليل من الصيانة ولديها عمر افتراضي يصل إلى 30 عامًا ، فهي خيار طويل الأجل وفعال من حيث التكلفة.

• الحساسية – يمكن أن تكتشف الألياف الضوئية حتى أصغر التسريبات باللترات مما يعني أنه يتم تحديد المشكلات بسرعة وحلها قبل نموها.

• مؤتمت بالكامل – يتطلب النظام المؤتمت بالكامل الذي يستخدم المرحلات على مسافات محددة مسبقًا موارد تشغيلية قليلة ، مما يوفر تكلفة فعالة مرة أخرى.

توفر هذه المزايا مجتمعة بشكل أساسي لمالكي ومشغلي خطوط الأنابيب أمانًا محسنًا في جميع المجالات من خلال موثوقية أفضل ووقت صيانة أقل. هذا بالإضافة إلى دقة وسرعة الاكتشاف يساعد أيضًا في تقليل مخاطر حدوث كارثة مالية واجتماعية وبيئية.

استخدامات وفوائد كشف تسرب الألياف الضوئية
Scroll to top